مفهوم نظرية الحق والقانون



myfsjest

من خلال ما سبق تدرس هده المادة من خلال محورين :

* نظرية القانون Droit objectif 
نظرية الحق Droit subjectif

ان دراسة هذه المادة تشمل نظريتن نظرية القانون بمعنى القانون الموضوعي وبالفرنسية يطلق عليه اصطلاح le droit objectif ، ونظرية الحق ويطلق عليها بالفرنسية لفظ او مصطلح le Droit subjectif .

- نظرية القانون : او القانون الموضوعي : le droit objectif
يتكون من مجموع القواعد القانونية التي تفرضها السلطة العامة من اجل تنظيم المجتمع ، وتحديد الوضعية القانونية للافراد داخل هذا المجتمع . وعلى هذا فالقانون ينظم العلاقات التي تنشأ بين المؤسسات العمومية والافرد ، وكذلك تلك التي تنشأ بين الافراد فيما بينهم . وسمي موضوعيا لانه يتحدد بالنظر الى موضوعه.

- نظرية الحق : le droit subjectif 
الحق هو السلطة او الصلاحية المعترف بها للافراد ، او هو سلطة تثبت لشخص يحميها القانون . و إذا كان القانون الموضوعي يتحدد بالنظر للموضوع الذي ينظمه ، فإن الحق يتحدد بالنظر الى الشخص المتمتع به .مثلا حق الدائئنية هو حق شخصي لانه يخول صاحبه مجموعة من الصلاحيات ، فصاحب الحق ، وهو الدائن ، له امكانية جلب مدينة امام القضاء لا جباره على الوفاء بالدين المترتب في ذمته .



ونلخص مما سبق ان القانون والحق مفهومان متميزان ، فإذا كان القانون يطبق على الجميع ، او على المخاطبين باحكامه، فالحقوق  لا تفيد الا اصحابها المتمتعين بها، لكن هذا التقابل لا يعني القطيعة بين النوعين ، لان القانون هو الذي يقر بالعديد من الحقوق ، وبعبارة اوضح القانون مصدر مباشر او غير مباشر لكل الحقوق .فمثلا من حق الزوجة  ان تطلب النفقة من زوجها ، واذا ما رفض الزوج الانفاق على زوجته جاز لها المطالبة قضائيا الاجباره على الانفاق ، وانما لا تستطيع مطالبة قضائيا الا على اساس القواعد القانونية المنصوص عليها في المواد من 194 الى 196 من مدونة الاسرة .

تعليقات