مفهوم المركزية الادارية

 تعريف التنظيم الإداري:

إن التنظيم الاداري في أية دولة يبني انطلاقا من ظروفها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتاريخية ، ويمر بمجموعة من المراحل حيث كان في بداية  الأمر عبارة عن تنظيم تقليدي يستمد جدوره من أحكام الشريعة الاسلامية . 

 ماهي المركزية الإدارية :

- المركزية الإدارية نظام إداري يتميز بربط كل المرافق العامة بمركز موحد ووحيد يتمثل في الدولة تعريف المركزية الإدارية على أنها : اسلوب من أساليب التنظيم الإداري بمقتضاه يتم تركيز جمع السلطات بيد الإدارة المركزية بالعاصمة وخضوع جميع الموظفين للتسلسل الاداري والسلطة الرئاسية.

ماهي عناصر المركزية الإدارية :

أولا: تركيز جميع السلطات بيد الإدارة المركزية بالعاصمة 
-المقصود هو وجود سلطة واحدة تنبثق عنها ممارسة كافة السلطات الادارية الاخرى المتواجدة داخل الدولة وهي السلطة المركزية في العاصمة المتجسدة في السلطة التنفيذية .فتكون هذه السلطة هي صاحبة جميع القرارات النهائية التي قد تتخد في الامور الادارية . 
ثانيا : التبعة الهرمية 
تعتبر هذه التبعية من لوازم النظام المركزي ، وهي تقتضي خضوع الموظف الاقل درجة للموظف الاعلى درجة الى ان يصل ذلك الى الوزير الذي يخضع له الجميع في وزارته . وليس للمرؤوس في هذا النظام الهرمي حق الاعتراض على أوامر رئيسه . 
ثالثا: السلطة الرئاسية :
- هي جوهر النظام الاداري المركزي ، حيث يخضع فيها الموظفون لسلم إداري يترأسه الوزير الذي يعتبر الرئيس التسلسلي للموظفين ولجميع العاملين بوزارته سواء كانوا في الادارة المركزية او في المصالح الخارجية . 
التنظيم الاداري




تعليقات