موضوع حول أساس المسؤولية وأنواعها

 

المسؤولية المدنية

مقدمة:

تعتبر المسؤولية المدنية أحد أركان النظام القانوني والاجتماعي . فكل إنسان عاقل مسؤول عن أعماله أي ملتزم بموجبات معينة تجاه الغير أهمها عدم الاضرار به  فإذا خرق هذه الموجبات إلتزم بإصلاح الضر  والتعويض على المتضرر. و كلما تقدمت الحياة المعاصرة في ميادين النشاط المهني والتقني والصناعي والتجاري .وكلما أصبح باستطاعة المواطن استعمال الالة والسيارة ووسائل الانتاج الصناعي والزراعي والنقل والاتصال .كلما اصبح أكثر تعرضا لإحدات الضرر للغير لما تحمله هذه الوسائل من مخاطر مما يطرح موضوع التعويض عنه . إذا ماهي المسؤولية ؟ وماهي أنواعها ؟  

المبحث الأول : تعريف المسؤولية 

المبحث التاني : أنواع المسؤولية  

المبحث الاول: تعريف مسؤولية 

تعتبر المسؤولية المدنية  هي الالتزام الذي يقع على الانسان بتعويض الضرر الذي ألحقه بالاخرين بفعله أو بفعل الاشخاص أو الاشياء التي يسال عنها .

وقد عرفها فقهاء الشريعة الضمان بأنه عبارة عن إعطاء مثل الشيء إن كان من المثليات أو قيمته إن كان من القيميات وفي معناها العام تعني إخلال الشخص بالتزام قانون سابق أو بعبارة اخرى اقتراف فعل يوجب مؤاخدة فاعله . وهي بهذا المعني العام تحتل مكان مرموق في نطاق القانون فهي محوره في كثير من نواحيه .وهي الميدان الفسيح الذي يحتك فيه الخصوم في بصراعاتهم ومنازعاتهم  أمام المحاكم تم انها تبعا للتطورات الاقتصادية والاجتماعية كثيرا مايصيبها التطور والتحديد على مر الأحقاب نظرا لما يستحدت فيها من نظريات مختلفة و أراء متعددة ، فهناك النظرية التقليدية  التي تجعل الخطأ اساس المسؤولية وإلى جانيها نظريات أخرى تترك الخطأ جانبا ولا تعتبره شيء اساسيا في تقدير المسؤولية كما هو الشأن في نظرية تحمل التبعية التي تأخد بمبدأ الغنم  بالغرم . والتي تأترت بها بغض الاوساط الفقهية ، والقضائية ، وأوردتها  كثير من التشريعات في مجالات معينة .  

المبحث الثاني :أنواع المسؤولية 

تتنوع المسؤولية تبعا لدرجة وخطورة الضرر  المترتب عنها ، وتبعا لذلك يختلف الجزاء الذي يوقع حق الفاعل الذي اقترفها إلى مسؤولية أخلاقية ومسؤولية قانونية .

أولا: المسؤولية الاخلاقية : هي مجموعة من القواعد المثالية التي توصل إليها المجتمع لدعم الخير والحرص عليه . وقمع الشر ومحاربته . ومن الأخلاق بر الوالدين ، الاحسان بالفقراء والوفاء بالعهد .تجنب الكذب . عدم الاعتداء على الناس ... ويتعين على الافراد الامتثال لها حتي ولو تعارضت مع رغباتهم ونزواتهم الفردية . فالاخلاق هي اساس القانون عندما نقول المسؤولية الاخلاقية فهذا يعني ان الاخلال وقع بمضمون ومبادئ القاعدة الاخلاقية ومعلوم ان القواعد الاخلاقية تلك القواعد التي تحدد وجبات الشخص نحو نفسه .كما تبين وواجبات الشخص نحو غيره . ومايجب  ان يحرص عليه  من فضائل ومايجب عليه ان يتجنبه من رذائل . 

أو هي مجموعة من الاحكام المتعلقة بتهذيب النفس وإصلاح شأنها و تفي بتبيان الفضائل التي يجب على المرء ان يتمثلها في سلوكه ومعاملاته كما تبين الرذائل التي يجب على الانسان تجنبها .

تانيا: المسؤولية القانونية 

المسؤولية القانونية نوعان وهي مسؤولية جنائية ومسؤولية مدنية.

1المسؤولية الجنائية : هي عبارة عن التزام قانوني بتحمل التبعية اي التزام جزئي، وهي في نفس الوقت التزام تبعى .حيث أنها لا تنشأ بصفة اساسية مستقلة بذاتها تنشأ دائما بالتبعية لالتزام قانوني أخر .هو الالتزام الأصلى .وذلك لحمايته من عدم التنفيذ ولضمان الوفاء الاختياري به . وتنشأ المسؤولية الجزائية عن كل فعل يشكل جريمة بنص القانون وتأتي لحماية ضد كل من يخل بأمنه واستقراره ويقدر لكل جريمة عقوبة تتناسب وخطورتها على المجتمع وتهدف العقوبة الى زجر الجاني (الفاعل)  ورده غيره المسؤولية الجنائية هي تلك المسؤولية التي تقع على من يقترف عملا يضر المجتمع باسره . إذ لابد لقيام المجتمع واستقراره وسلامته من ان يمكن من الدفاع عن نفسه ضد اولائك الذين يهددون الأمن والنظام اللذين يرتكز عليهما هذا المجتمع .و الطريقة المثلى لمنع اقتراف مثل هذه الافعال الضارة وردع الاخرين عن الاتيان بمثلها هي إنزال العقاب بالفاعل . 

2المسؤولية المدنية :تعتبر المسؤولية المدنية صورة من صور المسؤولية القانونية ، مضمونها التزام المسؤول بتعويض الاضرار الحادثة للغير فهي مسؤولية قانونية .لأنها ترتب آثرا محددا هو الالتزام بالتعويض الذي يكفل تنفيذه بالجزاءات القانونية .وهي مسؤولية مدنية لأنها تهدف الى رفع الضرر الذي يحدث للغير عن طريق إزالته او إصلاحه او منح مبلغ من المال تعويضا عنه وهناك من يرى بأن المسؤولية المدنية هي الاتزام باصلاح الضرر الناتج عن الخطأ الذي يعتبر مصدرها المباشر او غير المباشر. 




تعليقات